GuidePedia

0




انتشرت المصحات والمستشفيات التي تفتح ابوابها  للمدمنين علي المخدرات والكحوليات لتقديم يد العون لهم للتخلص من هذه الكارثة التي تعصف بحياتهم ،وعلاج الادمان في مصر يتطلب جهد كبير من الحكومة لتتعاون مع المصحات والمراكز العلاجية المتخصصة في علاج المدمنين وتأهليهم نفسياً وسلوكياً للخروج للمجتمع كفرد سليم معافي من كل السموم التي كانت تسري في جسده والتي أدت لإنهاكه بدنياً ونفسياً ودعلته عضو غير نافع في اسرته الصغيرة فضلاً عن المجتمع الكبير الذي يحتاج لجهوده كفرد نافع ومنتج في المجتمع.

إدمان المخدرات عبارةعن إعتماد الفرد علي نوعمعين من انواع المخدرات اوالكحوليات اعتماد كلي في حياته جسدياً ونفسياً فلا يعود يستطيع القيام باي عمل كما كان يقوم به سابقاً بالجودة التي كان يقوم بها ،ولا يستطيع ممارسة حياته كفرد منتج فيقل جهده ،ويقل عمله ،ويقل نشاطه ،وعندما يكون الشخص أدمن نوع من المخدرات وهو في سن صغيرة تتأثر كافة أجهزة جسده وتؤثر علي نشاطه العقلي والجسدي ومن ثم ضعف المستوي الدراسي له.
أنواع المخدرات كثيرة وتتنع ما بين كونها طبيعية كالحشيش او كميائيية كالمورفين او  الاستنشاق كالصمغ ومنها المسكنات كالترامادول.
الاسباب التي تدفع الشخص لإدمان المخدرات :
الأسباب التي تدفع الشخص لادمان المخدراتكثيرة منها :
·         ما يكون بسبب قلة الوازع الديني وغياب مفاهيم الحلال والحرام عند بعض الأشخاص ،يجعلهم يقومون بتجريب وتعاطي المخدراتدون الشعور بأي ذنب بأنها حرام ويؤدي بنفسه لتهلكة كبيرة.
·         منها ما يتعلق بان الوالدين لا يقومون بتأدية الدور المنوط بهم علي الوجه الأكمل ،فلا يقمون بالدور الرقابي علي الابناء الشكل الكبير فيتجه الابناء للغدمان ولا بشعر الوالدين بان لديهم عضو في الأسرة مدمن علي نوع معين من انواع المخدرات إلا بعد فوات الأوان ،ولهذا يجب ان ينتبه الوالدين إلي سلوكيات ابنائهم ويقومون بالرقابة عليهم دون إشعارهم بهذا ولابد من معرفة أصدقاء أبنائهم وسلوكياتهم جيداً ،لضمان عدم إنجرافهم نحو الهلاك.
·         منها ما يتعلق بالصحبة السيئة ،فالأصدقاء عندما يتمتعون بصفات وسلوكيات سيئة قد يدفعون بعضهم البعض للقيام بالعديد من الأمور الغير لائقة وقد يدفعون بعضهم البعض نحو الأأدمان بحجة التجريب وانها تفصلهم عن الواقع ،حتي يقعوا في براثن الأدمان.
·         قد يتعلق الأمر بالجهل والتخلف والأمية والبطالة ووقت الفراغ الكبير في حياة العديد من الأاشخاص يدفعهم نحو تعاطي المخدرات.
·         منها ما يتعلق بتوفر المال لدي بعض الأشخاص وخاصة المراهقيندون حساب ،فيدفعهم للحصول علي المخدرات بسهولة وقتما يريد ،وهنا تكمن الكارثة ومع غياب الدور الرقابي للوالدين فيما قام الولد او البنت بصرف المال فيه .
يلجأ الأشخاص المدمنين والذين يريدون التخلص من الادمان بصورة صحيحة وعملية وضمان عدم العودة مرة أخري لتعاطي السموم التي تفتك بصحتهم وأجسادهم  ،للمشحات العلاجية والمستشفيات الخاصة بعلاج الأدمان ،فهناك يقدمون خدمات علاج ادمان الترامادول خلال فترة أنسحاب المخدر من الجسم ومساعدته علي تخطي الاعراض الانسحابية ،وكذلك قيام المرشد النفسي والسلوكي بتأهيله نفسياً لتخطي هذه المرحلة الحرجة من حياته.

إرسال تعليق

 
Top